نصوص

سوف يبين الحق PDF – تحليل قصيدة حركة البعث والإحياء للشاعر محمود سامي البارودي

1- تَأَوَّبَ طَيْفٌ مِنْ سَمِيرَةَ زَائِرُ وَمَا الطَّيْفُ إِلَّا مَا تُرِيهِ الْخَوَاطِرُ

2 – تُمَثِّلُها الذِّكْرَى لِعَيْنِي، كَأَنَّنِي إِلَيْهَا عَلَى بُعْدِ مِنَ الْأَرْضِ نَاظِرُ

3 – فَطَوْراً أَخَالُ الظَّنَّ حَقّاً، وَتَارَةً أَهِيمُ فَتَغْشَى مُقْلَتَيَّ السَّمَادِرُ

4 – فَيَا بُعْدَ مَا بَينِي وَبَيْنَ أَحِبَّتِي وَيَا قُرْبَ مَا الْتَفَّتْ عَلَيْهِ الضَّمَائِرُ !

5 وَلَوْلَا أَمَانِي النَّفْسِ وَهْيَ حَيَاتُهَا لَمَا طَارَ لِي فَوْقَ الْبَسِيطَةِ طَائِرُ

6 – صَبَرْتُ عَلَى كُرْهٍ لِمَا قَدْ أَصَابَنِي وَمَنْ لَمْ يَجِدْ مَنْدُوحَةً فَهْوَ صَابِرُ

7 – إِذَا الْمَرْءُ لَمْ يَرْكَنْ إِلَى الله فِي الَّذِي يُحَاذِرُهُ مِنْ دَهْرِهِ فَهْوَ خَاسِرُ

8 – وَإِنْ هُوَ لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ فَلَيْسَ لَهُ فِي مَعْرِضِ الْحَقِّ نَاصِرُ

9 وَمَنْ لَمْ يَذُقْ حُلْوَ الزَّمَانِ وَمُرَّهُ فَمَا هُوَ إِلَّا طَائِشُ اللُّبِّ نَافِرُ

10 – فَلَوْلَا الْعُلَا مَا أَرْسَلَ السَّهْمَ نَازِعٌ وَلَا شَهَرَ السَّيْفَ الْيَمَانِيَّ شَاهِرُ

11 – مَلَكْتُ عُقَابَ الْمُلْكِ وَهْيَ كَسِيرَةٌ وَغَادَرْتُهَا فِي وَكْرِهَا وَهْيَ طَائِرُ

12 – وَلَوْ رُمْتُ مَا رَامَ أَمْرُؤٌ بِخِيَانَةٍ لَصَبَّحَنِي قِسْطٌ مِنَ الْمَالِ غَامِرُ

13 – وَلَكِنْ أَبَتْ نَفْسِي الْكَرِيمَةُ سَوْأَةً تُعَابُ بِهَا، وَالدَّهْرُ فِيهِ الْمَعَايِرُ

14 – فَلَا تَحْسَبَنَّ الْمَالَ يَنْفَعُ رَبَّهُ إِذَا هُوَ لَمْ تَحْمَدْ قِرَاهُ الْعَشَائِرُ

15 – فَقَدْ يَسْتَجِمُّ المَالُ وَالْمَجُدُ غَائِبٌ وَقَدْ لَا يَكُونُ الْمَالُ وَالْمَجْدُ حَاضِرُ

16 – أَنَا المَرْءُ لاَ يَثْنِيهِ عَنْ دَرَكِ الْعُلَا نَعِيمٌ، وَلَا تَعْدُو عَلَيْهِ الْمَفَاقِرُ

17 – قَؤُولٌ وَأَحْلَامُ الرِّجَالِ عَوَازِبٌ صَؤُولٌ وَأَفْوَاهُ الْمَنَايَا فَوَاغِرُ

18 – فَلَا أَنَا إِنْ أَدْنَانِيَ الْوُجْدُ بَاسِمٌ وَلَا أَنَا إِنْ أَقْصَانِيَ الْعُدْمُ بَاسِرُ

19 – فَمَا الْفَقْرُ إِنْ لَمْ يَدْنَسِ الْعِرْضُ فَاضِحٌ وَلاَ الْمَالُ إِنْ لَمْ يَشْرُفِ الْمَرْءُ سَاتِرُ

20 – فَإِنْ كُنْتُ قَدْ أَصْبَحْتُ فَلَّ رَزَيَّةٍ تَقَاسَمَهَا فِي الْأَهْلِ بَادٍ وَحَاضِرُ

21 – فَكُمْ بَطَلٍ فَلَّ الزَّمَانُ شَبَاتَهُ وَكَمْ سَيِّدٍ دَارَتْ عَلَيْهِ الدَّوَائِرُ

22 – وَأَيُّ حُسَـامٍ لَمْ تُصِبْهُ كَلَالَةٌ ؟ وَأَيُّ جَوَادٍ لَمْ تَخُنْهُ الْخَوَافِرُ ؟

23 – فَسَوْفَ يَبِينُ الْحَقُّ يَوْماً لِنَاظِرٍ وَتَنْزُو بِعَوْرَاءِ الْحَقُودِ السَّرَائِرُ

24 – وَمَا هِيَ إِلَّا غَمْرَةٌ، ثُمَّ تَنْجَلِي غَيَابَتُهَا، وَاللَّهُ مَنْ شَاءَ نَاصِرُ

ديوان البارودي، ج : 2 . ضبطه وصححه وشرحه: علي الجارم ومحمد شفيق معروف. المطبعة الأميرية – القاهرة / 1954 ص: 63-72 (بتصرف).


لقد كان وراء ظهور حركة البعث والإحياء عدة عوامل، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • الاستبداد العثماني.
  • الغزو النابليوني.
  • الاستعمار الغربي للعالم العربي.
  • ظهور تيارات وطنية تنادي بإجلاء الاستعمار، وأخرى سلفية توفيقية تنادي بالأصالة والمعاصرة …

وقد تميّز شعر روّاد هذه الحركة بمجموعة من الخصائص، أهمها:

  • إعادة إنتاج الأغراض الشعرية القديم.
  • اعتماد مدونة معجمية جاهزة.
  • توظيف صور شعرية من التراث الشعري القديم.
  • النظم على منوال البناء الخليلي.
  • توظيف أساليب تقريرية واضحة، وخطابية مقنعة، وإنشائية مؤثرة.

ويعتبر البارودي رائدا المدرسة التقليدية، بحيث عمل على تقليد الشعر العربي في مراحل ازدهاره الأولى، وقد ظهر هذا التقليد على مستويين:

  • على مستوى المضامين من حيث توظيف أغراض القدماء وصورهم الشعرية ومعانيهم.
  • من حيث المبنى أو الشكل كاستخدام اللغة التراثية والبنية الإيقاعية الموروثة.

تُرى هل يعكس هذا النص المنحى البعثي الإحيائي الذي عُرف به الشَّاعر؟



قصيدة شعرية عمودية، تتميز بنظام الشطرين المتناظرين ووحدة الوزن والقافية والروي.

هو الشاعر محمود سامي البارودي، ولد عام 1838م، تخرج من المدرسة الحربية عام 1858م حيث شارك في حروب كريت وروسيا تحت راية الدولة العثمانية، شغل عدة مناصب سياسية لكن مشاركته في الثورة العُرابية التي انتهت بالفشل عَرَّضَته للاعتقال والنفي إلى جزيرة سيلان التي قضى بها 17 سنة، عُرف البارودي بشَغَفِه بالشعر قراءةً وكتابةً ومُعَارضةً للقدماء، كل ذلك جعله من رواد مدرسة البعث والإحياء، وقد توفي سنة 1904م.

يتكون العنوان من ثلاثة ألفاظ هي عبارة عن حرف وفعل واسم: سوف: حرف تسويف واستقبال لا يدخل إلا على الفعل المضارع فَيُخْلصه للاستقبال، والفعل يَبِين: ومعنى ذلك أن الشاعر يُمَنِّي نفسه بشيء غير متحقق في الوقت الحاضر ولكنه سيتحقق فيما يُسْتَقْبَلُ من الزمان، أما الاسم (الحق)، فمن خلاله نستشعر إحساسا بالظلم لدى الشاعر.

نفترض انطلاقا من نوعية النص ومعلومات صاحب النص وعنوانه، أن الشاعر سيعبّر عن معاناته جراء النفي، وافتخاره بنفسه.


تعبير الشاعر عن معاناته جراء النفي، وافتخاره بنفسه.

  • بدء الشاعر بمقدمة وجدانية تحدث فيها عن طيف ابنته الذي زاره  في المنام.
  • صبر الشاعر على فراق أهله و أحبته.
  • افتخار الشاعر بنفسه وتبرئتها من الخيانة.
  • تأكيد الشاعر أن الوضع المأساوي الذي يعيشه سوف ينجلي بظهور الحق.

استخدم الشاعر عددا كبيرا من الكلمات الصعبة وغير المتداولة في عصره مثل: السَّمَاِدر، مَنْدُوحة، المَعَايِر، المَفَاقِر، صؤُول، فَلَّ، غَمْرَة… وقد ركز على الحقل الدال على الصبر والمعاناة، وكذلك الحقل الدال على الفخر.

استخدم الشاعر الوسائل التقليدية في بناء الصورة الشعرية مثل التشبيه والاستعارة والكناية:

  • التشبيه: تمثلها الذكرى لعيني كأنني إليها ناظر.
  • الاستعارة: ومن لم يذق حلو الزمان ومره.
  • الكِناية: ملكت عُقَاب المُلْكِ.

هذه الصور الشعرية تتميز بكونها مادية محسوسة –على غرار الصور الشعرية للقدماء– وقد استخدمت  للتعبير عن أحاسيس وأفكار الشاعر (الوظيفة التعبيرية).

تَأَوَّبَ طَيْفٌ مِنْ سَمِيرَةَ زَائرُ*** وَمَا الطَّيْفُ إلاَّ مَا تُرِيهِ الْخَوَاطِرُ

تَأَوْوَبَ طَيْفُنْ مِنْ سَمِيرَةَ زَائرُو*** وَمَــطْطَيْفُ إلْلَا مَا تُرِيهِ لْخَوَاطِرُو

 // 0 /  /   / 0 / 0  / 0   / / 0 / /   / 0 // 0         / / 0 /  0  /   /0/0 / 0 //0 / 0 // 0 / / 0

فعول  مفاعــيــلن  فعول  مـفاعلن       فعـولـن  مفاعـيـلن فعولن مفاعلن

نلاحظ أن الشاعر اعتمد بنية إيقاعية تقليدية، حيث التزم ببحر من البحور الخليلية وهو بحر الطويل. كما اعتمد نظام الشطرين وقافية موحدة (واطرو /0//0)، وروي موحد هو حرف الراء. بالإضافة إلى استخدام التصريع في البيت الأول (زائرو /0//0 = واطرو/0//0).

عمد فيه الشاعر على تكرار مجموعة من الأصوات كتكرار حرف النون في البيت 2 والبيت 18 والصاد في البيت 8، وتكرار بعض الكلمات الاشتقاقية كما في البيت 12 (لو رمت ما رام) والبيت 6 (صبرت، صابر).

– زاوج الشاعر بين الجمل الفعلية التي تدل على الحركة والتحول، وهو تحول واضح من خلال نفسية الشاعر التي تحس بالظلم و تسعى للتخلص منه. والجمل الاسمية التي كانت مناسبة لغرض الفخر ولثبات الصفات التي افتخر بها.

– كما أن النص غلبت عليه الجمل الخبرية التقريرية التي تحتمل التصديق والتكذيب، مع وجود بعض الجمل الإنشائية كالأمر (وأي حسام لم تصبه كلالة ؟) والنهي (فلا تحسبن المال ينفع ربه).


من خلال تحليلنا لمستويات هذه القصيدة يمكن أن نؤكد أنها تنتمي إلى المدرسة التقليدية بسبب مظاهر التقليد التي توفرت فيها والتي نجملها في ما يأتي:

  • استخدام غرض تقليدي وهو الفخر.
  • البدء بمقدمة وجدانية على غرار القدماء الذين كانوا يبدؤون بمقدمة طللية أو غزلية.
  • تعدد الأغراض الشعرية في القصيدة.
  • توظيف عدد كبير من الألفاظ الصعبة غير المتداولة في عصر الشاعر.
  • استخدام الوسائل التقليدية في بناء الصورة الشعرية كالتشبيه والاستعارة.
  • الالتزام ببنية إيقاعية موروثة تجلت في التصريع وبحر الطويل ونظام الشطرين وقافية موحدة بروي موحد.
  • التركيز على الجمل الخبرية التقريرية.

    وهذه الخصائص كلها تعكس بامتياز انتماء النص إلى الاتجاه الإحيائي، وهذا ليس بغريب أو صعب على “محمود سامي البارودي” الذي يعتبر رائد هذا الاتجاه، وأحد أبرز رموزه الكبار بدون أي منازع.

3 thoughts on “سوف يبين الحق PDF – تحليل قصيدة حركة البعث والإحياء للشاعر محمود سامي البارودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!