نصوص

والمعاني باقيات – تحضير قصيدة سؤال الذات PDF للشاعر المغربي عبد الكريم بن ثابت

قُـدْتُ نَفْسـي ذاتَ صُـبْـحٍ لِــرِيــــاضٍ حَــافِـــلاتْ
فَــرَأَيْنـــا الْـوَرْدَ والْـفُـــلَّ وكُـــلَّ الــزَّهَــراتْ
وسَمِعْنـا الطَّيـرَ يَشْـــدو بِـجَـمـيــلِ الـنَّـغَمَــاتْ
قُلْتُ لِلنَّفْسِ تَمَلَّيْ
وانْظُري ما يَخْلُبُنِي
إِنَّهُ الْحُبُّ هُنا
كامِنٌ يَجْدِبُنِي
سَخِرَتْ نَفْسي مِنِّي ثُمَّ قَالَتْ قَدْ مَضَى
قَدْ مَضَى ما كُنْتَ تَرْجُوهُ وَوَلَّى وَانْقَضَى
X X X
ودَخَلْنا في الضُّحَى وَمَعانيهِ الْعِذابْ
كانَتِ الشَّمْسُ تَهادَى فَوْقَ أمْواجِ السَّحَابْ
وَجَلَسْنا في ظِلالٍ وتَلَوْنا في الْكِتابْ
كُلّ ما كانَ ظلالٌ كُلّ ما كانَ صَوابْ
قُلْتُ يا نَفْسُ اقرئي
اِقْرَئي كُلَّ الْمَعاني
كَمْ سَباني الْفِكْرُ فيها
مِنْ قَديمٍ كَمْ سَباني
سَخِرَتْ نَفْسِيَ مِنِّي ثُمَّ قالَتْ قَدْ مَضَى
قَدْ مَضَى ما كُنْتَ تَهْوَاهُ وَوَلَّى وَانْقَضَى
X X X
وَارْتَحَلْنا في مَساءٍ عَبْرَ أجْواءِ السَّماءْ
نَتَلَهَّى في نُجومٍ لامِعاتٍ في الْفَضاءْ
غائراتٍ في بِحارٍ مِنْ بَهاءٍ وبَهاءْ
نَتَمَنَّى لِجَمالِ اللَّيْلِ دَوْماً وبَقاءْ
قُلْتُ يا نَفْسُ انْظُري
رَوْعَةَ اللَّيْلِ الْبَهيمْ
رَوْعَةَ كَمْ ذا سَبَتْني
حَيْثُ أَنْسَتْني الْجَحيمْ
سَخِرَت مِنِّي نَفْسِيَ ثُمَّ قالَتْ قَدْ مَضَى
قَدْ مَضَى ما كُنْتَ تَهْوَاهُ وَوَلَّى وَانْقَضَى
X X X
سَـخِـرَتْ مِـنِّـي نَفْسِــي ثُــمَّ قـالَـتْ قَــدْ مَـضَــى
قَدْ مَضَى ما كُنْتَ تَتَمَنّاهُ وَوَلَّى وَانْقَضَى
آهِ ما هذا ؟ أَلَمْ يَبْقَ لَدى الْكَوْنِ جَمَالْ ؟
أَخَبَتْ فيهِ الْمَعاني وذَوَى السِّحْرُ الْحَلالْ ؟
أَيْنَ ما تُقْنَا إِلَيْهِ مِنْ تَمَامٍ وَكَمالْ ؟
أَيْنَ ما كانَ لَدَيْنَا رَمْزُ خُلْدٍ ومثالْ ؟
قُلْتُ نَفْسي خَبِّريني
يا تُرَى ماذا الْعَمَلْ
إِنَّهُ يَسْري مُمِيتاً
سَأَمٌ كَمْ ذا قَتَلْ
سَـخِـرَتْ مِـنِّـي نَفْسِــي ثُــمَّ قـالَـتْ قَــدْ مَـضَــى
قَـدْ مَـضَـى عَـهْـدُ خَـيـالٍ ثُــمَّ وَلَّـــى وَانْـقَــضَــى
وَانْبَرَى صَوْتُ نَبِيٍّ كانَ في الْعَهْدِ الْقَديمْ
قالَ إِنِّي عِشْتُ دَهْراً في هَنَاءٍ وَنَعيمْ
فَإذا الْكُلُّ هَواءٌ قَبْضُ ريحٍ يا كَريمْ
لا تَسَلْ نَفْسَكَ عَمَّا كانَ يَوْماً أَوْ يَكونْ
سَوْفَ يَفْنَى الْعَقْلُ يَوْماً مِثْلَمَا يَفْنَى الْجُنُونْ
قـالَـتِ النَّفْـسُ أَخـيـراً سَـوْفَ نَفْـنَـى وَحْــدَنَـا
وَالْمَـعـانـي بـاقِـيَــاتٌ خــالِــداتٌ بَـعْـدَنـــــا

عبد الكريم بن ثابت : ديوان الحرية. كتاب العلم، رقم 5. مطبعة الرسالة الرباط، بدون تاریخ. ص: 32/35.



ظهر اتجاه سؤال الذات في بداية القرن العشرين، كرد فعل ضد تيّار إحياء النموذج الذي همشت الذات والعاطفة. بحيث لم يكن من المستساغ الاستمرار في تقليد الشعر العربي القديم في وقت كان فيه المجتمع العربي يحاول الخروج من النفق المظلم الذي فرضته عليه سنوات الانحطاط الطويلة. وقد تضافرت مجموعة من العوامل وساعدت على ظهور هذا الاتجاه في الشعر العربي، الذي جعل الذات مصدر الإبداع وبؤرته، منها:

  • التأثر بأعلام الرومانسية الغربية أمثال لامارتين وفيكتور هيجو.
  • معاناة الجيل العربي في تلك الفترة من كبت الحريات ومصادرة الأفكار والتعرض للقمع، وهذا ما أثَّرَ على توجه الشاعر العربي الذي انطوى على نفسه وانسحب إلى دنيا الأحلام متقلبا بين اليأس والأمل.
  • الرغبة في التجديد عندما ضاق الأدباء ذرعا بالموضوعات القديمة والصور التقليدية وأرادوا التحرر من القيود التي كبلت حرية الشاعر في الإبداع.

بدأ اتجاه سؤال الذات على صورة مذهب نظري نقدي، ثم بعد ذلك جسده الأدباء في إنتاج شعري. وقد تبلور هذا الاتجاه في كتابين نقديين هما ”الديوان” سنة 1921 لكل من العقاد والمازني، وكتاب “الغربال” الذي صدر سنة 1922  لميخائيل نعيمة، بالإضافة إلى مجلة أبولو التي صدرت عام 1932. وانطلاقا من هذا الجانب النظري نشأت عدة تنظيمات أدبية رومانسية أهمها: مدرسة الديوان والرابطة القلمية (المهجر) وجماعة أبولو.


موشّح: وهو شكل شعري جديد لا يخضع لوحدة القافية والروي.

عبد الكريم بن ثابت: شاعر مغربي، وأحد أبرز ممثلي جماعة أبولو ببلادنا.

“والمعاني باقيات”: يحيل العنوان على أنّ كل شيء سيفنى إلا المعاني فهي باقيات إلى الأبد.

  • قدت نفسي
  • سخرت نفسي مني
  • قلت: نفسي خبريني 

حوار بين الشاعر ونفسه

حوار داخلي بين الشاعر ونفسه حول مصير المعاني بعد الموت.

نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة، أن الشاعر سيرافق نفسه في القصيدة ليحاورها في مجموعة من المعاني والموضوعات.


ينفصل الشاعر عن نفسه، ويصاحبها إلى الطبيعة مدة يوم واحد بحثا عن الذات.

  • المقطع الأول: يَقُود الشاعر نفسه إلى الطبيعة صباحا للاستمتاع بالمناظر الطبيعية، فتسخر منه نفسه.
  • المقطع الثاني: يدخل الشاعر رفقة نفسه وسط الغابة وقت الضحى، فتسخر منه نفسه لما طلب منها قراءة المعاني.
  • المقطع الثالث: يرتحل الشاعر في السماء رفقة نفسه مساء، فتسخر منه نفسه حين طلب منها النظر إلى جمال الليل.
  • المقطع الرابع: يسمع الشاعر صوت نبي يؤكد له أنه سيفنى، وأن المعاني وحدها ستبقى خالدة بعده.

العلاقة بين الحقلين: علاقة ترابط وتكامل وتفاعل وتناغم وانسجام

 فالمعجم كما يبدو مثقل بحمولات نفسية، كما أنه يتسم بالرقة والليونة، وبالسهولة والوضوح، ويرتبط بحقلي “الذات” و”الطبيعة”، وما بينهما من ترابط وتفاعل. وهذا ما يجعل منه “معجما رومانسيا” بامتياز.

  • في البيتين 1-8: حيث قام الشاعر بـ”تشخيص / أنسنة” نفسه على سبيل الاستعارة المكنية.
  • في البيت 11: إذ يستعير الشاعر لـ”السحاب” أمواجا، وذلك أيضا على سبيل الاستعارة المكنية.

– في البيت 45: حيث يشبّه الشاعر “فناء العقل” بـ”فناء الجنون”.

 هذه الصور الشعرية تقوم على علاقة المشابهة، وتجعل من “الذات” و”الطبيعة” محورا لدلالتها. كما تؤدي وظيفة تعبيرية انفعالية، ووصفية تصويرية، وتأثيرية تفاعلية، وجمالية استيطيقية. وكلها خصائص تميّز الصورة الشعرية في القصيدة الرومانسية.

ويتمثل في بحر الرمل المجزوء (فاعلاتن فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلاتن)، وهو من البحور القصيرة والصافية. ويبدو أنه خضع في النص لبعض التنويعات، منها:

  • دخول زحاف “الخبن” (حذف الثاني الساكن) على تفعيلة الحشو في الشطر الثاني.
  • دخول علة “القصر” (حذف ساكن السبب الخفيف وإسكان متحركه) على تفعيلة الضرب.

وللاستدلال على ما نقول يمكن تقطيع البيت الأوّل على النحو الآتي:

قُـدْتُ نَفْسِي ذَاتَ صُـبْحٍ *** لِـرِيَاضٍ حَاـفِلاَتْ
قُدْتُ نَفْسِي ذَاتَ صُبْحِنْ *** لِرِيَاضِنْ حَافِلاَتْ
/0// 0 / 0/ 0//0 /0 /// 0/0/ 0//00
فاعـلا تن  فا عــلا تن       فعلاتــن فا علات

 وأن يكون البحر من البحور القصيرة، فلقصر مدة الرحلة التي قضاها الشاعر رفقة نفسه، وأن يكون من البحور الصافية، فلكي يعكس حالة الهدوء والصفاء والاستقرار التي حظي بها الشاعر في الطبيعة.

جاءت القافية متنوّعة لأن أحرف رويّها متعدد أيضا. 

ولا شك أن القافية الروي بهذا التنوع، يفسحان المجال أكثر للنفس كي تعبّر عن مكامنها، وهذا مظهر آخر من “مظاهر التجديد” في هذا النص، وإن كان قد تم الإبقاء على وحدة الوزن (الرمل المجزوء) كمظهر من “مظاهر التقليد”.

  • تكرار الحركات: السكون (دْ / فْ / بْ / تْ…)، الضمة (قُ / تُ / صُ…)، الفتحة (نَ / ذَ / حَ…).
  • تكرار المدود الصوتية: (ي / ا / ـا / ـيـ / ى / ـو…).
  • تكرار الحروف: (ت / ن / ض / ب / ء…).
  • تكرار الكلمات: (نفسي / قد / مضى / ظلال…).
  • تكرار العبارات: (سخرت نفسي مني ثم قالت قد مضى / قد مضى ما كنت تهواه وولى وانقضى…).
  • تكرار الصيغ الصرفية: (الزهرات / النغمات)، (العذاب / الكتاب)، (السماء / الفضاء)، (نعيم / كريم)…
  • تكرار التجانس: (يخلبني / يجذبني)، (مساء / السماء)، (جمال / كمال)…
  • تكرار الاشتقاق: (جميل / جمال).

  • حضور ذات الشاعر في النص، من خلال ضميري: المتكلم المفرد (قدت نفسي / قلت / يخلبني…). والمتكلم الجمع (فرأينا / جلسنا / وارتحلنا…). وكذا استعمال ضميري: المخاطَب المؤنث (تملي / انظري / اقرئي…). والغائب المؤنث (سخرت / ثم قالت…).
  • المزاوجة بين الجمل الخبرية (سمعنا الطير يشدو / إنه الحب هنا…). والأساليب الإنشائية من قبيل: الأمر (تملي / انظري / اقرئي…)، التعجب (كم سباني الفكر فيها)، النداء (يا نفس / يا كريم…)، الاستفهام (ما هذا ؟ / ألم يبق لدى الكون جمال ؟…)، النهي (لا تسل).
  • توظيف أسلوب سردي قائم على الحوار الداخلي (المونولوج / المناجاة) بين الشاعر ونفسه (ذاته).

  وقد لعبت هذه الأساليب مجتمعة دورا كبيرا في الكشف عن انفعالات الشاعر وتجربته الذاتية في تفاعلها مع الطبيعة.


مما سبق، نستطيع أن نخلص إلى أنّ النص يعكس تجربة التفاعل بين الذات (الشاعر) والطبيعة. ولنقل هذه التجربة تم التوسّل بجملة من الإمكانيات التعبيرية والفنية من قبيل:

  • اعتماد هندسة تختلف عن البناء التقليدي المألوف، وبهذا الخصوص يبدو أن الشاعر قد استوحى شكل أو بناء الموشّح.
  • توظيف معجم بحمولات نفسية ثقيلة، معجم ليّن ورقيق، سهل وواضح، مألوف وتواصلي، معجم مرتبط بحقلي الذات والطبيعة.
  • استخدام صور شعرية متنوعة في أنماطها، بمكونات تقليدية وجديدة، وبدلالات رومانسية، وبمرجعيات حسية وذاتية، وبعلاقات تقوم على المشابهة، وبوظائف انفعالية وتعبيرية ووصفية وتأثيرية وجمالية.
  • تبنّي وحدة الوزن وتنويع القافية والروي من حيث الإيقاع الخارجي، وأشكال التكرار والتوازي المختلفة من حيث الإيقاع الداخلي.
  • استعمال أسلوب سردي هادئ ناعم ليّن رقيق هامس انفعالي من جهة، بسيط واضح سهل تواصلي انتقائي معبّر من جهة ثانية.
  • استثمار الطاقات التعبيرية التي تتيحها بعض الأساليب الإنشائية للتعبير عن الحالات الانفعالية.
  • هيمنة ضمير المتكلم في النص، مما يعطي حضورا لافتا للذات.

 ولا شك أن نصًّا بهذه الخصائص المضمونية والشكلية يجسد بامتياز انتماءه إلى الاتجاه الرومانسي، وهذا ليس بغريب أو صعب على “عبد الكريم بن ثابت” الذي يعتبر أحد الأعمدة الكبار لهذا الاتجاه في المغرب، إلى جانب عبد المجيد بن جلون، وعبد القادر حسن، ومصطفى المعداوي، ومحمد الصباغ، وإدريس الجائي، وعبد المالك البلغيثي، والمختار بن أحمد الحداد…

One thought on “والمعاني باقيات – تحضير قصيدة سؤال الذات PDF للشاعر المغربي عبد الكريم بن ثابت

  • غير معروف

    تحيا ليك

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!